آخر الأحداث والمستجدات 

الصلاة

الصلاة

الحمد لله رب العالمين، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له.وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أما بعد
ما هي الصلاة في اللغة والاصطلاح ؟
الصلاة / في اللغة : الدعاء
شرعاً / التعبد لله : أفعال وأقوال مخصوصة في أوقات مخصوصة بصفة مخصوصة
مكانة الصلاة
والصلاة ركن من أركان الإسلام، وهي الركن الثاني بعد الشهادتين لما جاء في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:"بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان". (متفق عليه)وهي عمود الدين التي من أقامها أقام الدين، ومن هدمها هدم الدين لما جاء في الحديث عن معاذ بن جبل قال كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فأصبحت يوماً قريباً منه ونحن نسير فقلت يا رسول الله: أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار قال:"لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره الله عليه، تعبد الله ولا تشرك به شيئاً وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت، ثم قال ألا أدلك على أبواب الخير الصوم جنة والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار وصلاة الرجل في جوف الليل قال: ثم تلا (تتجافى جنوبهم عن المضاجع) حتى بلغ (يعلمون) ثم قال: ألا أخبرك برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه قلت: بلى يا رسول الله قال: رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله قلت: بلى يا نبي الله فأخذ بلسانه قال: كف عليك هذا فقلت: نبي الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به فقال: ثكلتك أمك يا معاذ وهل يكب الناس في النار على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم" (رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح)
الصلاة مكفرة للذنوب
والصلاة من الأعمال الشرعية التي يكفر الله سبحانه بها ذنوب عباده، حيث جاء في الحديث عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة كفارات لما بينهن". (رواه مسلم)
حكم الصلاة
والصلاة واجبة على كل مسلم بالغ عاقل بدلالة الكتاب والسنة والإجماع. قال تعالى:"وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة". (البينة)وقال سبحانه:"إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً". (النساء:103)وأما في السنة فقد جاء في الحديث عن مجاهد عن ابن عباس قال:"فرض الله الصلاة على لسان نبيكم صلى الله عليه مسلم في الحضر أربعاً وفي السفر ركعتين وفي الخوف ركعة". (رواه مسلم).
فضلها
وقد دلت النصوص الشرعية على عظيم فضل الصلاة، فمن هذه النصوص ما جاء عن أبي هريرة انه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"أرأيتم لو أن نهراً بباب أحدكم يغتسل فيه كل يومٍ خمساً ما تقول ذلك يبقي من درنه شيء قالوا لا يبقى من درنه شيئاً قال فذلك مثل الصلوات الخمس يمحو الله بها الخطايا". (متفق عليه)
الأمر بالمحافظة على الصلاة
قال تعالى:"والذين هم على صلاتهم يحافظون". (المعارج:34)قال الطبري في تفسير هذه الآية الكريمة:(والذين هم على مواقيت صلاتهم التي فرضها الله عليهم وحدودها التي أوجبها عليهم يحافظون، ولا يضيعون لها ميقاتاً ولا حداً). (جامع البيان)وفي كتاب الجامع لأحكام القران يقول القرطبي في تفسير هذه الآية الكريمة:(قال قتادة:(يحافظون) على وضوئها وركوعها وسجودها. قال القرطبي: فالدوام خلاف المحافظة، فدوامهم عليها أن يحافظوا على أدائها لا يخلون بها ولا يشتغلون عنها بشيء من الشواغل، ومحافظتهم عليها أن يراعوا إسباغ الوضوء لها ومواقيتها ويقيموا أركانها، ويكملوها بسننها وآدابها ويحفظوها من الإحباط باقتراب المأثم. فالدوام يرجع إلى نفس الصلوات والمحافظة على أحوالها).وفي الحديث عن عبد الله رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله؟ قال:"الصلاة على وقتها قال ثم أي قال ثم بر الوالدين قال ثم أي قال الجهاد في سبيل الله قال حدثني بهن ولو استزدته لزادني". (متفق عليه)وعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة من حافظ على الصلوات الخمس على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن وصام رمضان وحج البيت إن استطاع إليه سبيلاً وأعطى الزكاة طيبة بها نفسه وأدى الأمانة". قالوا يا أبا الدرداء وما أداء الأمانة قال: الغسل من الجنابة. (رواه أبو داود:وقال الألباني حسن
)

يتبع في الحلقة المقبلة

وجمعة مباركة

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : أبو يحيى
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2013-04-26 01:44:58

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك